الأحد، 20 أكتوبر 2013

افتتاح الدار

بقلم : د. سعاد الصباح



"أن تصنع كتابا      يعني أن تصنع إنسانا"
في هذا الاحتفال الديمقراطي الصغير، سوف نطفيء الشمعة الأولى لولادة دار سعاد الصباح للنشر.
وهذه الدار على طفولتها، وصغر سنها، استطاعت أن تنشر في سنتها الأولى قرابة المائة كتاب وأن تحقق بعضاً من أحلامها الطفولية، وما أجمل أحلام الأطفال وما أصعبها!!
وفي عالم عربي تتكاثر فيه دور النشر كالأسماك في البحر، تحاول دارنا أن تكون لها هويتها وشخصيتها، وبصماتها الثقافية الخاصة على الكتاب، فالكتاب جــدار مقدس إلا المطهرون لا يمسه.
نحن نريد أن نزاحم بقية الأسماك في عالم النشر، فلكل سمكة رزقها وطريقها في الإبحار.
والله يرزق الأسماك حيث تكون. . .
ورغم حداثة عهدنا في النشر. نستطيع أن نفاخر بأن ما نشرناه كان صادراً عن رؤية نشرية علمية ومستقبلية. ولم يكن قرار النشر لدينا مرتجلاً، أو عشوائياً، أو فرديا، بل كان قراراً جماعياً تتخذه لجان متخصصة في شؤون الفكر والثقافة والمعرفة.
أي أننا سلكنا في جميع ما نشرناه سلوكاً "ديمقراطياً" لا يتأثر بالصداقات ولا بالمحاباة.
ولا بالمجاملات الاجتماعية.
وزيادة في تمسكنا بمبدأ الديمقراطية في النشر فقد قررنا ابتداء من مطلع هذا العام إنشاء مجلس من الأمناء يتولى توجيه سياسة الدار على هدى خط الثقافة العربية القومية التي نؤمن بها. . .
ولا بد لي، ونحن نحتفل بمناسبة الميلاد الأول للدار من أن أتوجه بعميق الشكر إلى السادة المستشارين الذين حملوا الدار على أكتافهم في مرحلة التأسيس وكان لتوجيهاتهم. وحكمتهم، الفضل في جعل كتب الدار تتميز بنوعيتها الجيدة ومستواها الثقافي والحضاري . .
أما القاهرة فماذا أقول عنها؟ وماذا أقول لها؟
لقد كانت البيت الكبير الكريم الذي احتضن أحلامنا، وفتح لنا ذراعيه منذ اللحظة الأولى وأعطانا من التأييد، والتعاطف، والمشاعر النبيلة ما لا تستطيع الكلمات أن تعبر عنه . .
وهذا ليس بغريب عن أرض الكنانه التي كانت دائماً رحم الإبداع، ومنارة الفكر والحقل الذي أطعم العالم قمحاً وعقلاً، وفنا ومعرفة.
بعد عام واحد على عملنا في حقل النشر، نشعر اننا أقوى، وأكثر عافية وأشد حماساً وطموحاً ..
ولسوف نستمر في طريقها المرسومة . . حتى نساعد على ولادة الفجر . . وولادة الإنسان العربي الجديد. 
 
مقال من الأرشيف كتبته د. سعاد الصباح بمناسبة مرور سنة على تأسيس الدار
جريدة القبس
العدد 7057 – الصفحة 32



هناك تعليقان (2):

  1. مساء الخير

    قال جبران خليل جبران : إذا وجدتَ في نفسك ميلا للكتابة ، فلتكن فيك المعرفة و الفن و السحر : معرفة موسيقى الألفاظ ، و فن البساطة ، و سحر محبة قرائك

    وهذا ما أجده هنا وسررت بدخولي لهذه المدونه وتجوالي بها

    ومباركه عليكم الدار ووفقكم الله فيما تسعون إليه

    ردحذف