الأحد، 19 أكتوبر 2014

مقدمة كتاب " فهرس الصحافة العربية" بقلم: د. سعاد الصباح





ترتبط الحياة العربية منذ مائة عام بالصحافة ارتباطاً وثيقاً وصل في يومنا إلى حد إدمان قراءتنا لصحيفة أو لأكثر ، ومنذ الصباح الباكر. أصبح العربي يطلب جريدته وقت يفيق ويندر أن تجد قارئاً لا يتصل بالصحيفة يومياً. وقد واجهت هذه التجربة مئات المرات خلال السفر، وفي أماكن بعيدة من العالم لا تصل إليها الصحف العربية وإن وصلت جاءت متأخرة. ورغم ذلك فإن الاطلاع عليها يظل مطلوباً، مما يؤكد على الارتباط العميق لنا مع الصحافة، رغم توفر وسائل الإعلام والاتصالات الأخرى والتي تسبق الصحيفة إليك حيثما تكون وساعة تشاء.
ونظراً لأهمية الصحف العربية بالنسبة للمؤسسات وللأفراد فقد جاء هذا الكتاب فهرساً شاملاً لما أمكن الوصول إليه من معلومات من مختلف الأقطار العربي. وأعرف جيداً مدى الصعوبة التي واجهت الباحثين والمشقة في انتظار الردود على الاستفسارات والاستبيانات التي وزعت، والتي تجد طريقها إلى النشر في هذا الفهرس.
وكل ما اتمناه أن نكون وفقنا في تقديم خدمة نحتاج إليها، وأن نكمل أو يكمل الآخرون طريق الاستزادة من المعرفة بعالم الصحافة دراسة واحصاء. إن الصحافة العربية لم تحظ بالدراسات التي تستحق، وما هذه الخطوة، سوى أول الطريق لتسهيل التواصل بين الباحثين وبين المؤسسات الإعلامية العربية، لعلنا بذلك نكون قد وضعنا لبنة أولى على الطريق إلى معرفة متنامية ومتكاملة بهذا العالم المتعدد الأصوات والألوان والرؤى والآفاق، عنيت عالم الصحافة العربية.



د. سعاد الصبـاح

الطبعة الأولى 1997
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق