الأربعاء، 25 أبريل 2012

السيرة الذاتية للدكتورة سعاد الصباح








الدكتورة سعاد محمد الصباح

تاريخ الميـــلاد    : 22 مايو 1942
زوجة الشيخ عبد الله المبارك الصباح رحمه الله
الأولاد                     : البنون: مبارك ( 1961 – 1973 ) محمد ومبارك
                              البنات  : أمنية وشيماء
اللغــــات           العربية ، الانجليزية  و الفرنسية
المؤهــــلات      : - بكالوريوس في الاقتصاد من كلية الاقتصاد - جامعة القاهرة 1973
                                - دكتوراه فـي الاقتصاد عام 1981 جامعة ساري - جلفورد
المهنــة            :  ناشطة في مجال حقوق الإنسان ، ناشرة ، مؤلفة وشاعرة
-        رئيس مجلس إدارة شركة " المجموعة العملية القابضة "
-        أسست " دار سعاد الصباح للنشر "
-        رئيس " صندوق عبد الله مبارك الصباح الخيري "
-        عضو مؤسس للعديد من المنظمات غير الحكومية في الكويت وفي الوطن العربي .
مجالات الاهتمام                   :
                             - التخطيط التنموي
-        اقتصاديات العمل
-         اقتصاديات النفط
مجالات اهتمام رئيسة أخرى :
-        حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية
-        قضايا المرأة والطفل .
العنــــوان           : القصر الأبيض
                            ص . ب 23409 الصفاة - الكويــت
                            هاتف : 1/53181002 (965 )
                            فاكس : 53302602  ( 965 )


ولدت الدكتورة سعاد محمد الصباح في الكويت في بيئة كويتية تقليدية . كان لوالدها تأثير عميق عليها، حيث ورثت عنه جزءاً كبيراً من اهتماماتها الخاصة، أبرزها حبها للقراءة والكتابة والشعر.

 تلقت الدكتورة سعاد محمد الصباح تعليمها في دولة الكويت ، ثم التحقت بـ "كلية الاقتصاد والعلوم السياسية " في جامعة القاهرة ، وحصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وسجلت للدراسات العليا لدى " كلية الدراسات الشرقية والأفريقية " بجامعة لندن ، لكنها تحولت بعد ذلك إلى جامعة "ساري " ، المملكة المتحدة . للحصول على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة "ساري" عام 1981  بدأت نشاطها في الأبحاث والكتابة في مجال تخصصها والمواضيع ذات الصلة .

أضافت الدكتورة سعاد محمد الصباح إلى المكتبة العربية مؤلفات عدة تتعلق باقتصاديات الدول المنتجة للنفط . ويتضمن ذلك أربعة عشر كتاباً وكثيراً من المقالات.
ويعتبر كتابها " التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي ودور المرأة " مرجعاً للمهتمين بالأبحاث الخاصة بالكويت بشكل خاص ومنطقة الخليج بشكل عام .

 أن أعمالها العلمية لا تنحصر في الاقتصاد ولكنها متنوعة بالتأكيد . فهي كاتبة مساهمة منتظمة في العديد من الصحف .
ولا تقتصر كتاباتها على القضايا الاجتماعية والاقتصادية فحسب ، إذ تعتبر أحدى أشهر الشاعرات على مستوى العالم العربي . وقد نُشرت أشعارها في عدة مطبوعات يومية وأسبوعية وشهرية وتم توثيقها في خمسة عشر كتاباً . ورغم أن إنتاجها الشعري يغطي سلسلة كبيرة من المواضيع تتراوح بين الرومانسية والوطنية ، إلا أنها تدور حول محور مشترك : ( حُرية الإنسان ) تسيطر على كتاباتها ، دون التمييز بين الرجل والمرأة ، وتجتذب أمسياتها الشعرية جمهوراً عريضاً وتحظى دائماً بتغطية صحافية مسهبة .

 انحازت سعاد محمد الصباح إلى الضعفاء والمظلومين وقد عبرت عن موقفها في أكثر من قصيدة بينما شكل دفاعها عن حرية المرأة مساراً ثابتاً في شعرها ومقالاتها ومحاضراتها. ناضلت بشجاعة من أجل حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية وهذا ما تحقق لها . كما وقفت بصلابة مع حقوق الإنسان العربي ولذلك منحتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان بطاقة العضوية رقم واحد ، تقديراً لدورها في تأسيس المنظمة والعمل فيها لأكثر من عشرين عاماً دون هواده . ولا تزال سعاد محمد الصباح تناضل في كل مكان من أجل حرية الإنسان وحقوقه.



تم اختيار الدكتورة سعاد محمد الصباح من قبل الأمين العام للأمم المتحدة عام 1995 لتمثيل المنظمة الدولية في " المؤتمر العالمي للمرأة " في بكين . وكانت واحدة من خمس سيدات تم اختيارهن كضيفات شرف للمؤتمر ، من بينهن السيدة الأولى في كل من الولايات المتحدة الأميركية ، وفرنسا ونيجيريا ورئيسة وزراء ايسلندا .

الدكتـورة الصباح سيدة عملية فهي مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة " مكتب الاستشارات العملية الذي يعتبـر مؤسسة استشارية مهنيـة في الكويت قدم الدراسات لعدد من الوزارات واللجنـة الاقتصادية في مجلس الأمــة في دولة الكويت . والدكتورة الصباح ، عضو( تنفيذي ، شرفي ، ووصي ) في ثلاثين منظمة معظمها دولي .
ويمكن وصف دورها الرائع في النضال لتحرير دولتها ، الكويت، أثناء الاحتلال بأنه "يُجسد التفاني والعزم التامين " . فحبها للكويت لا يضاهيه إلا حبها وإخلاصها لزوجها الراحل وأولادها الأربعة . ويعتمد كل ذلك على إيمانهـا القوي بأهمية دور الأسرة ، ويتسع أفقه ليشمل المجتمع الكويتي عموماً والإنسانيـة جمعاء .

فهي شخصية مشهورة ومعروفة للجمهور ، حيث تترأس عدة مؤسسات وتعرف بصفتها خبيرة اقتصاديـة ، تقوم بدور نشط في تنمية دولتها .

وكشاعـرة ، تعتبر في نهاية المطاف وفوق كل شيء إحدى الشخصيات الرئيسة في الأدب العربي المعاصر . فكل عمل من مقتطفاتها الأدبية يمثل بساطاً حقيقياً منسوجاً بألوان الكويت وتطور المرأة المسلمة .

 

الا



مؤسسة عبد الله مبارك الصباح الخيرية
تترأس الدكتورة سعاد محمد الصباح " مؤسسة عبد الله مبارك الصباح الخيرية " التي تأسست عام 1992 . وتقدم المؤسسة خدمات في مجالات متعـددة تتراوح بين التعليم والصحة وبين الاحتياجات الاجتماعيـة و الشخصية، حيث تشارك في رعاية العديد من المراكز الاجتماعية والطبية والدينية. ولا تقتصر خدماتها على موقع جغرافي محدد ولا تميز بين الأعراق والعقائد والأديان.

·    يحتل التعليم محوراً رئيسياً في العديد من برامج المؤسسة فبالإضافة إلى المنح الدراسية ، تمول المؤسسة برامج زمالة جامعية ووظائف مهنية وبرامج بحثية ( على سبيل المثال تقدم منحاً دراسية إلى أعضاء حديثي التخرج في الهيئة التدريسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه ) وكنتيجة لمبادرات "المؤسسة" أتيحت الفرصة لإعداد كبيرة من الطلبة للاستمرار في تحصيلهم في مستويات مختلفة ، وخاصة التعليم العالي , ويوجد الطلبة الذين تمت رعايتهم من قبل المؤسسة في 15 جامعة بالولايات المتحدة و5 جامعات في المملكة المتحدة و5 جامعات خليجية و5 جامعات مصرية بالإضافة إلى جامعتين أوروبيتين . .
·    وقد ضمن ارتباط المؤسسة بالمراكز العلمية المميزة في الغرب البقاء على اتصال مع مراكز التفوق  ويتم تقديم الدعم المالي والتشجيع إلى برامج الزمالة والوظائف المهنية والمنح الدراسية للطلبة بالإضافة إلى البرامج البحثية ، وذلك لصالح البشرية . وتتضمن الأمثلة على ذلك :
- تأسيس صندوق متخصص في كلية "سانت كاترين " اكسفورد ، لتحسين الدراسات السياسية .   
   ويتضمن ذلك ( لا يقتصر على التمويل ) برامج الزمالة باسم Wilfred Knapp .
- تأسيـس "برنامـج عبـد الله المبـارك البحثي "  للزمالة في كلية " بيمروك،كامبريدج "
- تأسيس برنامج عبد الله المبارك البحثي للزمالة في كلية " الدراسات الشرقية والأفريقية " بجامعة لندن .
- تأسيس برنامج الزمالة في " جامعة ساري" في مجال اقتصاديات الطاقة .
- المساهمة في تأسيس مركز ساري للطاقة .
- المساهمة في برامج الأبحاث والزمالة في جامعة " دورهام" لدعم الدراسات الخاصة بالشرق الأوسط .
والتزاماً بأهدافها لتعزيز الحوار وتبادل وجهات النظر الخاصة بالقضايا والأحداث المعاصرة ، قامت   المؤسسة بتنظيم ورعاية عدد من المنتديات ، التي جمعت الشخصيات من كافة الثقافات معا لسماع هؤلاء الرواد في مجالاتهم يقدمون تحليلاتهم حول التطورات الحالية ، في بيئة فكرية بناءة  كما تدعم المؤسسة نشاطات بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية والمراكز والمنتديات ومن الأمثلة على ذلك :
- تمويل تأسيس مكتبة في " كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة " – ومكتبة " عبد الله المبارك " في الفروانية / الكويت
- دعم "منتدى الفكر العربي " في عمان ، الأردن ، بما في ذلك تمويل المقر الرئيسي له .
- الدعم المالي وتقديم المقر للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة ، مصر
- دعم "المنتدى العربي للثقافة " في بيروت ، لبنان .
- التعاون مع " الهيئة العامة المصرية للكتاب " لنشر العديد من الكتب .
          - إنشاء المكتبات ومراكز الكمبيوتر والبرامج الثقافية لدى العديد من المدارس
- رعاية أبحاث ما بعد دراسات الدكتوراه في العديد من الجامعات .
- التعاون مع المؤسسات الخيرية العالمية الأخرى في نشر الكتب وتقديم الجوائز
- التعاون مع المؤسسات الاجتماعية الأخرى وخاصة تلك التي تركز على رفاهية الطفل.   

وقد استمرت الدكتورة الصباح فـي دعم سلسلة كتب الدراسات لمشروع " مبارك عبد الله المبارك "  للأطفال من خلال " الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة " ، وجائزة الطفل الخليجي للإبداع في الفن التشكيلي.

الاستمرار في تقديم الجوائز وتنظيم المسابقات حول المواضيع ذات الأهمية الاجتماعية على سبيل المثال ، تقوم المؤسسة بتمويل " جائزة الكتاب " التي تمنحها " جمعية الصداقة البريطانية الكويتية للدراسات الشرق أوسطية " . ويتم منح الجائزة سنوياً في لندن ، إلى  أفضل ثلاثة كتب منشورة عن الشرق الأوسط في احتفال تشارك فيه سفارة دولة الكويت. وجائزة سعاد الصباح للإبداع الخليجي في الفن التشكيلي منذ 2008.

دار سعاد الصباح للنشر
إحدى بيوت النشر الرائدة في الوطن العربي ، وتتميز بأنشطة واهتمامات تتخطى حدود الشرق الأوسط . فهي تهدف إلى تغطية التراث من ناحية حيث تعاد طباعة الأعمال العلمية التاريخية لضمان انتشار أوسع للمعرفة بين الأجيال المعاصرة ، ومن ناحية أخرى تفخر " الدار " بنشر أعمال حصرية في الأدب والتاريخ والقضايا المجتمعية .

كما وتعتبر الترجمة مجال اهتمام مضاف. وتتولى "الدار" ترجمة أعمال مميزة من عدة لغات إلى العربية بهدف إقامة جسر فكري بين الثقافات والأعراق والجنسيات .
وفيما وراء النشر ، تخدم " الدار" غرضاً ثقافياً من خلال تقديم جوائز  للشباب ، حيث يتم تنظيم 13 مسابقة في الآداب والعلوم سنوياً . ويمتد الاهتمام بالشباب إلى نشر أعمالهم ، وهو ما يشكل عادة عائقاً رئيساً أمام إبداعات الشباب إلى نشر أعمالهم ، خلال السنوات الأولى من حياتهم .  

ومن بعض الأمثلة لمساهمات ( الدار ) ما يلي :
·   منذ 1988 ، تقدم الدكتورة سعاد محمد الصباح ثمانية جوائز أدبية سنوياً لتشجيع أعمال الشباب والشابات حول العالم العربي . وتقدم الدار للمساهمات الفائزة منها أربع جوائز باسم " الشيخ عبد الله المبارك للإبداع العلمي " وأربع جوائز أخرى هي " جوائز سعاد الصباح للإبداع الفكري والإدبي ) .
·   أربع جوائز يتم تقديمها إلى المؤلفين المبدعين من بين متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت ، علاوة على ( جائزة المسرح ) وذلك بالتعاون مع " مسرح المدينة " في بيروت .
·   كما يجري تنظيم احتفاليات تلقى اهتماماً وصدىً كبيرين لتكريم كبار المبدعين في الثقافة في العالم العربي عموما. فقد أطلقت الدكتورة سعاد الصباح في العام 1995 مبادرة الوفاء المتمثلة في تكريم رواد الثقافة العربية الأحياء .
·        وشمل التكريم المبدعين الكبار :
-        عبد العزيز حسين ( الكويت )
-        ابراهيم العريض ( البحرين )
-        نزار قباني ( سوريــه )
-        د.ثروت عكاشة ( مصـر )
-        الأمير عبد الله الفيصل ( السعودية )
-        عبد الكريم غلاب ( المغرب )
-        غسان تويني ( لبنـان  )

·        تنظيم ورعاية وتمويل المنتديات والمؤتمرات الثقافية .
·   رعاية أولى الجوائز والمسابقات التي نظمت لتخليد ذكرى شهداء الكويت وتأييداً للأسرى الكويتيين المحتجزين في السجون العراقية ، بالاشتراك مع ( جمعية الصحافيين الكويتية ) .
·        تقديم مجموعات كاملة من مطبوعاتها مجانا إلى المستشفيات الحكومية و الخاصة لاستخدامها من قبل المرضى .
·        تقديم دعم إلى المركز الصحي الثقافي في صنعاء ، اليمن .
·        المساهمة في دعم مؤسسة  "الجاحظية " الأدبية في الجزائر .


التكريم الذي حصلت عليه د. سعاد الصباح
·         الزمالة في كلية سانت كاترين ، جامعة أكسفورد ، المملكة المتحدة .
·        وسام الثقافة التونسي للتفوق الثقافي .
·        جائزة الكويت في الآداب والفنون .
·        عضو فخري في مجلس الأمناء ( بالمجلس العربي الثقافي في لبنان )
·        عضو فخري في جمعية متخرجي (الجامعة الأمريكية في بيروت )
·        كرمها المنتدى الثقافي المصري ( بنشر مجلدين يحتويان على العشرات من الدراسات والشهادات الخاصة بشعرها وعملها في خدمة الثقافة وحقوق الإنسان) .
·        درع التفوق من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ( بجامعة القاهرة ) .
·        أول سيدة عربية غير مصرية تحصل على درع ( يوم التعليم) من جامعة القاهرة
·        ( درع الإبداع النسائي ) من وزارة الثقافة التونسية .
·        ( درع الشرف ) من مؤسسة التعاون الفلسطيني .
·        ( درع الشرف ) من معهد العالم العربي في باريس .
·        قام رئيس لبنان بمنحها ( وسام الاستحقاق اللبناني ) المذهّب .
·        كرمتها جامعة الكويت بمناسبة ( يوم الأديب الكويتي) .
·        كرمتها "الجامعة العربية " في القاهرة لمنحها لقب" السيدة العربية المميزة في الثقافة والآداب
·        منحتها " الجمعية الاقتصادية الكويتية " درعها تقديراً لدورها في دعم مجموعة كبيرة من المشاريع في المجتمع الكويتي .
·        تمت دعوتها من قبل الأمين العام للأمم المتحدة لحضور " المؤتمر العالمي للمرأة " في بكين بالصين ، وذلك كضيفة شرف عام 1995 ( بالإضافة إلى السيدات الأوائل للولايات المتحدة وفرنسا ونيجيريا ورئيسة وزراء ايسلندا  )
·        منحتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان ( القاهرة ) بطاقة العضوية رقم (1) تقديراً لدورها الجليل في قيام المنظمة واستمرارها .
·        فازت قصيدة "أنت أدرى " بالجائزة الأولى لأجمل قصيدة مغناة في مهرجان الأغنية العربية عام 2001 – القاهرة .
·        كما فازت قصيدتها " خذني إلى حدود الشمس " بالجائزة الأولى كأفضل قصيدة مغناة في مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2005 – القاهرة .
·        منحتها مؤسسة البابطين للإبداع الشعري جائزتها للعام 2006 في احتفال أقيم في "اليونسكو " بباريس ورعاه الرئيس الفرنسي .
·        اختيرت من بين 10 نساء مؤثرات في مجتمعهن على مستوى العالم ، كأحد عظماء سيدات القرن 21 من قبل المعهد الأمريكي للسيرة الذاتية ، والسيدات اللاتي تم اختيارهن يشكلن نخبة ذوي فكر وثقافة استثنائية وذات تأثير متميز على العالم ( 2006 – 2007 )
·        منحتها الملكة اليزابيث الثانية الوسام الملكي C.B.E"" تقديراً لمساهمتها الثقافية والتعليمية التي قامت بها من أجل تمتين العلاقات بين الكويت وبريطانيا عام 2007 .
·        كرمتها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة في احتفالها باليوبيل الذهبي عام 2009 ، كإحدى خريجاتها المتميزات على مستوى الوطن  العربي .
·        منحها المركز الدولي للسيرة الذاتية في كمبريدج ، انجلترا ، وسام الاستحقاق الدولي " تمثيل الكويت " في 4 يوليو 2011 .
·        منحتها جامعة عدن الميدالية الفضية تقديرا لمساندتها العلمية والأدبية للجامعة 2011
·        منحتها جمعية تعزيز وممارسة أفكار مانهي (Manhae) الكورية الجنوبية جائزة الأدب للعام 2012 وللرئيس المناضل نلسون منديلا جائزة السلام .
·        منحتها جامعة وولدن جيبيرج البريطانية الدولية وسام التميز للعام 2012 عن أعمالها الإبداعية في الثقافة والفكر ، حيث اعتبرت الجامعة أن د. سعاد الصباح أثرت الثقافة بأدبها الذي يحمل فكراً متميزاً ومنه فكر حب الوطن .
·        قلدها رئيس جمهورية تونس د. محمد المنصف المرزوقي وسام الجمهورية ( الصنف الأكبر ) ابريل 2012 .
·        منحها مركز الأمير سلمان الاجتماعي وسام العضوية الشرفية بالمركز ابريل 2012 .
·        منحتها جامعة القاهرة في عيد العلم العاشر جائزة العطاء تقديراً لدورها وجهودها البارزة في دعم العلم والعلماء وخدمة المجتمع وتنميته لأكثر من ربع قرن. 2012
·        كرمتها جريدة اانهار الكويتية كرمز من رموز الأدب وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء يناير 2013

المؤتمرات والمحاضرات :
·        شاركت في عدة مؤتمرات في الاقتصاد والسياسة والشعر .
·        ألقت محاضرات في عدد من المؤسسات التعليمية في أوربا والولايات المتحدة والخليج ومصر
·        شاركت في العديد من الأمسيات الشعرية .
العضوية والاتحادات :
1-                عضو مؤسس في " المنظمة العربية لحقوق الإنسان " وعضو في اللجنة التنفيذية فيها من1983 إلى 2000
2-                عضو في "مجلس الأمناء و اللجنة التنفيذية لمنتدى الفكر العربي " في عمان ، الأردن .
3-                عضو زميل في " مركز الدراسات العربية " ببيـروت ، لبنان
4-                عضو مؤسس في " المجلس العربي للطفولة والتنمية " القاهرة ، مصر
5-                عضو في اللجنة التنفيذية لجمعية " أوليف – بادن للفتيات المرشدات " المملكة المتحدة .
6-                 عضو في " الجمعية الاقتصادية العربية " مصر
7-                عضو في "جمعية الصحافيين الكويتية "
8-                عضو في " جمعية الخريجين الكويتية "
9-                عضو في " الجمعية الاقتصادية ا لكويتية "
10-           رئيس فخري " النادي الرياضي البحري " الكويت
11-           عضو في مجلس الأمناء "بمؤسسة التعاون " ، سويسرا .
12-           عضو مؤسس في " المؤسسة الثقافية العربية " لندن ، المملكة المتحدة .
13-           عضو في " الجمعية العربية للأبحاث الاقتصادية " .
14-           عضو في " اللجنة التنفيذية لجمعية الصداقة الكويتية الأميركية " ، الكويت
15-           عضو في المعهد " الدولي للدراسات الإستراتيجية " المملكة المتحدة .
16-           عضو في مجلس إدارة " اللجنة الوطنية لدعم التعليم " ، الكويت
17-           رئيس فخري " لجمعية الصداقة البريطانية الكويتية " ، الكويت
18-            رئيس مجلس أمناء " مجلة الطفل العربي " الكويت .
19-           عضو سابق مركز الطاقة بجامعة ساري بالمملكة المتحدة .
20-           عضو سابق في " اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للنساء المسلمات " .
21-           عضو سابق في  الاتحاد العالمي لاقتصاديات الطاقة " .
22-           عضو سابق في مجلس إدارة " مشروع الشرق الأوسط للأبحاث والمعلومات" واشنطن ،
         الولايات المتحدة الأمريكية 
23-           عضو سابق في " جمعية علم الاجتماع العربي " تونس " .
24-           عضو سابق في مجلس الأمناء " بمركز الدراسات العربية " جامعة اليرموك ، الأردن
25-           نائب رئيس سابق لمجلس إدارة " الموسوعة العربية " الجامعة العربية
26-           عضو سابق في المجلس الاستشاري في " الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة " ، لندن ، المملكة المتحدة .
27-           عضو مجلس إدارة سابق " بالمجلس الدولي للتعليم لأغراض التدريس " ، الولايات المتحدة الأمريكية
28-           عضو سابق  في " المجلس الأعلى للتعليم " – الكويت
29-           عضو سابق في " المنظمة العربية الأمريكية للمرأة " الولايات المتحدة الأمريكية .
30-           عضو تنفيذي سابق في " المنظمة الدولية للنساء المسلمات في جنوب شرق أسيا " .

المطبوعات المنشورة
الكتــب :

الكتاب
تاريخ النشر
مكان النشر
الناشر
1
التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي ودور المرأة 
1983
لندن
دار ايستلوردز للنشر
2
أضواء على الاقتصاد الكويتي
1985
لندن
دار ايستلوردز للنشر
3
المرأة الخليجية ومشاركتها في القوى العاملة
1986
لندن
دار ايستلوردز للنشر
4
الأوبك : التجربة السابقة والتوقعات المستقبلية
1986
لندن
دار ايستلوردز للنشر
5
سوق النفط  الجديد : المملكة العربية السعودية تستعيد  مبادرتها
1986
لندن
دار ايستلوردز للنشر
6
أزمة الموارد في الوطن العربي
1989
لندن
دار ايستلوردز للنشر
7
هل تسمحون لي أن أحب وطني
1990
القاهرة
الهيئة المصرية العامة للكتاب
8
صقر الخليج : عبد الله المبارك الصباح
1995
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
9
حقوق الإنسان في العالم المعاصر
1995
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
10
حقوق الإنسان : بين النظرية والتطبيق
1997
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
11
ماذا تعرف عن حقوق الإنسان ؟
1997
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
12
أوراق في قضايا الكويت (1)
2006
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
13
أوراق في قضايا الكويت (2)
2006
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
14
أوراق في الاقتصاد الخليجي
2006
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
15
أوراق في السياسة الدولية
2006
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
16
أوراق في الاقتصاد السياسي الدولي (1)
2006
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
17
أوراق في الاقتصاد السياسي الدولي (2)
2006
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
18
أوراق في السياسة النفطية (1)
2006
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
19
أوراق في السياسة النفطية (2)
2006
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
20
مبارك الصباح مؤسس دولة الكويت الحديثة
2007
الكويت
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع
         




المقالات والأبحاث :

1-                " النساء العاملات في الخليج " مجلة الخليج العربي، مجلد 5 ، رقم 1 ، ابريل 1985 .
2-       " التنمية الاقتصادية في الدول المنتجة للنفط والتغير الاقتصادي الحديث "، ورقة مقدمة إلى مؤتمر بالقاهرة، فبراير 1985.
3-       " السياسات النفطية ضمن إطار مجلس التعاون الخليجي "، محاضرة مقدمة في النادي الدبلوماسي ، ابوظبي ، ابريل 1985.
4-       " المشاركة النسائيــة الكويتية في القوة العاملة – توجه تجريبي ميداني " . المؤتمر الثاني للطاقة ، الاوابك ، الدوحة ، مارس 1982 .  
5-       "دور النساء المسلمات في التنمية الاقتصادية بالدول العربية في الخليج" مؤتمر حول النساء المسلمات والتنمية ، كوالا لمبور ، أكتوبر ، 1982 .
6-                " الاقتصاد والسياسة في عالم اليوم " خمسة مقالات دراسية مطولة نشرت في الصحف الكويتية عام 1984 .


مطبوعات منشورة أخرى:

نشرت في الصحف الكويتية والخليجية والعربية مئات المقالات التي تغطي المشاكل والقضايا المعاصرة ذات الأهمية الوطنية والإقليمية والدولية.

الشعــر

تُرجمت أشعار الدكتورة الصباح إلى عدة لغات تشمل ( الإنجليزية والفرنسية والاسبانية والايطالية والألمانية والصينية والفارسية والبلغارية و الصربية والأوكرانية والجورجية والطاجيكية والفنلندية والسويدية ) . وبترحيب من النقاد ومحبي الشعر ، أحيت العديد من الأمسيات الشعرية في جميع أنحاء العالم العربي وأوربا والولايات المتحدة الأمريكية . وعلاوة على ذلك ، تمت دراسة أشعارها أكاديمياً في لبنان والبحرين وقُدمت في أطروحات لنيل الماجستير والدكتوراه في الأردن ومصر و المملكة العربية السعودية  ولبنان والبحرين والصين وفرنسا وإيران .









إصداراتها الشعرية :

الديــــوان
طبع فــي
العــام
1-
من عمري
دار اليوم / بيروت
1963
2-
أمنيــة
دار المعارف / القاهرة
1971
3-
إليك يا ولدي
دار المعارف / القاهرة
1982
4-
فتافيت امرأة
الهيئة المصرية العامة للكتاب / القاهرة
1985
5-
في البدء كانت الأنثى
منشورات رياض الريس / لندن
1988
6-
حوار الورد والبنادق
منشورات رياض الريس / لندن
1989
7-
برقيات عاجلة إلى وطني
الهيئة المصرية العامة للكتاب / القاهرة
1990
8-
أخر السيوف
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع / الكويت
1992
9-
قصائد حب
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع / الكويت
1992
10-
امرأة بلا سواحل
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع / الكويت
1994
11-
خذني إلى حدود ا لشمس
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع / الكويت
1997
12-
القصيدة أنثى والأنثى قصيدة
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع / الكويت
1999
13-
و الورود تعرف الغضب
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع / الكويت
2005
14-
رسائل من الزمن الجميل
دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع / الكويت
2006



دراسات حول الدكتورة سعاد الصباح

أظهـر النقـاد والأكاديميين اهتمــاماً بالتجربة الشعرية للدكتورة سعاد الصباح في الكتب التالية : 


العنــوان
المؤلــف
نشر في
1-
سعاد الصباح : الشعر والشاعرة
 فاضــل خلـــف
بيروت 1992
2-
سعاد الصباح في فتافيت امرأة الازدواجية الوجدانية وتعددية الأبعاد " بالفرنسية "
د . عـــزة ملــك
باريس 1992
3-
في البدء كانت الأنثى : غريزة الحياة وتجربة الاتصال عند سعاد الصباح " بالفرنسية " 
د. أسمهان بدير الصيداوي
باريس 1992
4-
قراءة مسافر في شعر سعاد الصباح
د . محمد التونجي
الكويت 1993
5-
التجربة الشعرية لسعاد الصباح " بالفرنسية "
بيــار ريشا
باريس 1993
6-
سعاد الصباح : شاعرة الألم " بالفرنسية "
د. عزة ملك
باريس 1993







العنــوان
المؤلــف
نشر في
7-
العزف على أوتار مشدودة
د . نبيل راغب
القاهرة 1993
8-
قراءات نقدية في شعر سعاد  الصباح
سعيد فرحات / بلال خير
الكويت 1994
9-
سعاد الصباح شاعرة الانتماء الحميم
فضل الأمين
بيروت 1994
10-
لغة التماس
محمود حيدر
بيروت 1994
11-
سعاد الصباح : رحلة في أعمالها غير الكاملة
عبد اللطيف الأرناؤوط
بيروت 1995
12-
سعاد الصباح : دراسة جديدة
برهان بخاري
بيروت 1999
13-
في ظلال الإبداع
نجوى حسن
دمشق 1999
14-
النص والنص والغائب
د. عبد الملك مرتاض
الجزائر 2000
15-
سعاد الصباح : شاعرة شتائية
إسماعيل إسماعيل مروة
بيروت 2000
16-
التركيب اللغوي والفني في شعر سعاد الصباح
تيسير رجب نسور
بيروت 2002
17-
هدم وبناء
د. مها خير بك ناصر
بيروت 2002
18-
القصيدة أنثى والأنثى قصيدة
د. فوزي عيسى
القاهرة 2003
19-
قضايا والأدوات : دراسة في شعر سعاد الصباح
د. مختار أبو غالي
القاهرة 2003
20-
وردة البحر وحرية الخيال الأنثوي
د. صلاح فضل
القاهرة 2003
21-
دراسات في قصائد حب ( بالإنجليزية )
د. نذير العظمة وأخرون
بيروت 2004
22-
امرأة من الزمن الجميل
على المسعودي
الكويت 2004
23-
المرأة بين فواصل الكلمات
فاطمة الحبابي الجامعي
بيروت 2005



إنتاجها الفني

قصائد باللغة العربية الفصحى

- لا تنتقد خجلي           ألحان كمال الطويل                          غناء نجاة الصغيرة
- كن صديقي                       ألحان حافظ منذر                            غناء ماجدة الرومي
- اعتذار                             ألحان محمد الموجي                         غناء أصالـــة
- أنت أدرى                         ألحان د. جمال سلامة                       غناء رجاء بلمليح
- وردة البحر                        ألحان أنور عبد الله       غناء (عبد الله الرويشد – عبد المجيد  
                                                                    عبدالله – خالد الشيخ )
- عام سعيد                          ألحان د. جمال سلامة
- خذني إلى حدود الشمس         ألحان حلمي بكر                             غناء غادة رجب
- في الغربة                         ألحان جاسم الغريب                         غناء فرج غانم
- غيرة                               ألحان محمد الموجي                         غناء هاني شاكر
- ذكريات                           ألحان الموجي الصغير
- للكويت قصائد حب              غناء محمد البلوشي
- نحن باقون هنا                   غناء المجموعة
- سوف نبقى غاضبين            غناء صالح الحربي
- لن تنتهي المقاومة               غناء المجموعة
- نحن الكويتيون                   غناء عبد الله الرويشد
- سيمفونية الأرض                غناء عبير نصور                 
 - أعرف رجلا                     ألحان : أنور عبدالله                          غناء: نوال
- قصيدة وفاء                       ألحان أنور عبد الله                          غناء سوزان عطية
- بشوفتك يالزين                   ألحان أنور عبد الله                          غناء هاله هادي
- كلنا نحب الكويت                ألحان أنور عبد الله                          غناء نبيل شعيل
- حبس حبي                        ألحان أنور عبد الله                          غناء عبد الكريم عبد القادر
- إيدي بإيدك                        ألحان أنور عبد الله                          غناء عبد الكريم عبد القادر


(1 ألبوم أغاني كرنفال فنون الإمارات الثالث :
          أسم الأغنية                              ألحان                                     غناء

·        من يوم عرفتك                       محمد البلوشي                        ليلي غفران
·        احملني على جناحك                 أنور عبد الله                          سميرة سعيدة
·        لما أشوفك                             راشد الخضر                        فاطيــما
·        من ظلمك بكيت                      أنور عبد الله                         ربـــاب
·        سنين وأيام                            سليمان الملا                         نـــوال
·        موسيقى احملني                      أنور عبد الله                       

2) ألبوم أغاني حُرّ وبدون قيود / عبادي الجوهر
          أسم الأغنية                              ألحان                                     غنــاء

·        أنت الحنان                         أنــور عبـد الله                     عبادي الجوهر
·        حسبتك لـي                         عبـادي الجوهـر                    عبادي الجوهر
·        حًـرّ وبدون قيود          عبـادي الجوهـر                    عبادي الجوهر
·        حبـك مضـى                        أنــور عبد الله                       عبادي الجوهر
·         

3) ألبوم أغاني " كرنفال النظائر "
                   أسم الأغنية                         ألحان                                عنــاء

·        خذني بحضن قلبك                 أنــور عبد الله                       محمد البلوشـي
·        يا صدى صوتي                    أنــور عبد الله                      عبد الله الرويشد
·        وعدتني                             أنــور عبد الله                      منـى عبد الغني
·        دروبي ملت الآهات               أنــور عبد الله                      نــــوال
·        يـابومبــارك                        أنــور عبد الله                      طارق سليـمان

4) ألبوم أغاني " اعتذار"

  أسم الأغنية                             ألحان                                    عنــاء
·        اعتــذار                    محمــد الموجـي                    أنغــام



5)  ألبوم  "نقوش على عباءة الكويت "
أسم الأغنية                                        ألحان                          غنــاء
·        نقوش على عباءة الكويت                   أنـور عبد الله             ماجدة الرومـي
عبد الله الرويشد
سميـرة سعيـد
محمـد البلوشي
سوزان عطيـه











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق