الاثنين، 14 مايو 2012

ﺟﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎب



الإبداع في مواكب الثقافة العربية











ﻛﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺎت ﺗﻨﺎوﻟﺖ اﻹﺑﺪاﻋﺎت اﻟﺸﻌﺮﯾﺔ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮة اﻟﺪﻛﺘﻮرة ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح، ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﻤﻠﮫ ھﺬه
اﻹﺑﺪاﻋﺎت ﻣﻦ ﻧﻤﻮ ﻣﻄﺮد ﻧﺤﻮ اﻹﻧﺴﺎن اﻟﺬي ﺗﺠﺴﺪ ﺣﻠﻤﺎ وﻗﯿ ﻤﺔ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪھﺎ. وﻟﻘﺪ ﺣﻈﯿﺖ ﺗﺠﺮﺑﺔ
اﻟﺸﺎﻋﺮة ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺸﻌﺮ ﺑﺎھﺘﻤﺎم ﻣﻜﺜﻒ وﻛﺒﯿﺮ، وذﻟﻚ ﺑﻔﻀﻞ ﻣﺎ ﺗﺘﻀﻤﻨﮫ ھﺬه اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ
ﻣﻦ ﻣﻀﺎﻣﯿﻦ ﺟﻤﺎﻟﯿﺔ ﻣﻮﺣﯿﺔ وﻣﺼﺎدر ﻣﻌﺮﻓﯿﺔ وﺣﺴﯿﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ.
ﻛ ﻤﺎ أن ا ﻟﺪﻛﺘﻮرة ﺳﻌﺎد اﻟ ﺼﺒﺎح ﺗﻠ ﻘﺖ ﻛ ﺜﯿﺮا ﻣﻦ اﻟﺘ ﻜﺮﯾﻢ ﻋ ﻠﻰ ﻣ ﺴﺘﻮﯾﺎت ﻣﺤﻠ ﯿﺔ وﻋﺮﺑ ﯿﺔ و ﻛﺬﻟﻚ
ﻋﺎﻟﻤﯿﺔ، ﺑﻔﻀﻞ ﻣﺠﮭﻮداﺗ ﮭﺎ اﻟﺒﻨﺎءة ﻓﻲ اﻻﺣﺘﻔﺎء ﺑﺎﻷدب واﻟﻔﻜﺮ واﻟﺪرا ﺳﺎت، ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺆﺳ ﺴﺘﮭﺎ
ا ﻟﺘﻲ ﺗﻨ ﻈﻢ اﻟﻤ ﺴﺎﺑﻘﺎت ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻤ ﺠﺎل، ﻋﻼوة ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺷﮭﺪه ﺗﺎرﯾﺨ ﮭﺎ ﻣﻦ رﺣ ﻠﺔ ﺷﻌﺮﯾﺔ ﺣﺎﻓ ﻠﺔ
ﺑﺎﻟﻌﻄﺎء.
وﻟﻌﻞ ﺗﻜﺮﯾﻤ ﮭﺎ ﻣﻦ ﻛﻠﯿﺔ اﻵداب ﻓﻲ ﺟﺎﻣ ﻌﺔ اﻟﻜﻮﯾﺖ ھﻮ اﻷﻛﺜﺮ وﺿﻮﺣﺎ، وذﻟﻚ ﻻﺧﺘﯿﺎر ھﺎ ﺷﺨ ﺼﯿﺔ
أدﺑﯿﺔ ﻣﺘﻤﯿﺰة ﻓﻲ اﺣﺘﻔﺎﻟﯿﺔ «ﯾﻮم اﻷدﯾﺐ اﻟﻜﻮﯾﺘﻲ»، اﻟﺬي ﯾﻨﻈﻤﮫ ﻛﻞ ﻋﺎم ﻗﺴﻢ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ وآداﺑﮭﺎ
ﻓﻲ ﻛﻠﯿﺔ اﻵداب، وﺟﺎءت ھﺬه اﻻﺣﺘﻔﺎﻟﯿﺔ ﺗﺤﺖ ﺷﻌﺎر «اﻹﺑﺪاع ﻓﻲ ﻣﻮاﻛﺐ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ».
وﻛﺎن ﻣﻦ أﺑﺮز ﻣﻈﺎھﺮ ھﺬه اﻻﺣﺘﻔﺎﻟﯿﺔ ﺻﺪور ﻛﺘﺎب ﺑﮭﺬه اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، ﺗﻀﻤﻦ اﺣﺪاﺛﯿﺎت ھﺬا اﻟﺘﻜﺮﯾﻢ ﻣﻦ
ﻛﻠﻤﺎت ودراﺳﺎت ﻋﻦ إﺑﺪاﻋﺎت ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح.
وﺗ ﺤﺪﺛﺖ اﻻ ﺳﺘﺎذة ا ﻟﺪﻛﺘﻮرة ﻧﻮر ﯾﺔ ا ﻟﺮوﻣﻲ ﻓﻲ ورﻗﺘ ﮭﺎ اﻟﺒﺤﺜ ﯿﺔ ـ اﻟﻤﻨ ﺸﻮرة ﻓﻲ اﻟﻜ ﺘﺎب ـ ﻋﻦ
«اﻟﺘﻘﺎﻃﻊ واﻟﺘﻮازي ﻓﻲ ﺷﻌﺮ ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح»، ﻣﺆ ﻛﺪة أن «اﻟﺸﺎﻋﺮة اﻟﻜﺒﯿﺮة ﺗﻤﺜﻞ ﺑﺎﻗﺔ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ
ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ اﻟﻄﻌﻮم واﻷﻟﻮان ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺑﺪاﯾﺎﺗﮭﺎ اﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻨﺘﮭﺎ اﻟﺪواوﯾﻦ... «وﻣﻀﺎت ﺑﺎﻛﺮة» (1961)
و«ﻟﺤﻈﺎت ﻣﻦ ﻋﻤﺮي» (1961)، و«ﻣﻦ ﻋﻤﺮي» (1963)، وھﺬه اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎت اﻟﺸﻌﺮﯾﺔ اﻟﺒﺎدﺋﺔ
ـ وإن ﻟﻢ ﺗﺤﻆ ﺑﺎﻟﺪراﺳﺎت ﻟﻜﻮﻧ ﮭﺎ ﻣﺤﺎوﻻت ﺷﻌﺮﯾﺔ ﺑﺎﻛﺮة ـ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﺸﺮ ﺑﺄن ھ ﻨﺎك ﺷﺎﻋﺮة ﺗﺘ ﺸﻜﻞ
ﻟﺘﺤ ﺘﻞ ﻣﻜﺎﻧ ﮭﺎ وﻣﻜﺎﻧﺘ ﮭﺎ ﻓﯿ ﻤﺎ ﺑ ﻌﺪ ﻓﻲ دﯾﻮاﻧ ﮭﺎ «اﻟﻘ ﺼﯿﺪة أ ﻧﺜﻰ واﻷ ﻧﺜﻰ ﻗ ﺼﯿﺪة»، ا ﻟﺬي ﺗ ﻀﻤﻦ
ﻣﺨﺘﺎرات ﺷﻌﺮﯾﺔ ﺳﺒﻖ ﻧﺸﺮھﺎ، وﻟﺬا ﺟﺎء ﻣﺤﺘﻮاھﺎ واردا ﻓﯿﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻟﮭﺎ ﻣﻦ دواوﯾﻦ.
وأو ﺿﺤﺖ ا ﻟﺮوﻣﻲ «أن ﺷﻌﺮ ﺳﻌﺎد اﻟ ﺼﺒﺎح ﯾﺘ ﻤﯿﺰ ﺑﺘﺤﻘ ﯿﻖ اﻟﻤ ﺒﻨﻰ اﻟﻤ ﺘﻮازي ﻣﻊ ﻗﻮا ﻋﺪ اﻟ ﻔﻦ
اﻟﻤﺘﻘﺎﻃﻊ ﻣﻊ اﻟﺴﺎﺋﺪ اﻟﻮراﺛﻲ، وھﻮ ﻣﺎ ﯾﻤﻨﺢ اﻟﻘﺼﯿﺪة ﻟﻮﻧﺎ ﺟﯿﺪا ﻟﻢ ﯾﻜﻦ ﻣﻮﺟﻮدا ﻓﻲ ﺷﻌﺮ اﻟﺘﺮاث
اﻟﺘﻘﻠﯿﺪي».
وﺗﺤﺪﺛﺖ اﻟﺮوﻣﻲ ﻋﻦ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح وﻣﺎ ﻓﯿﮭﺎ ﻣﻦ ﻣﻀﺎﻣﯿﻦ ورؤى ﻣﺘ ﻤﯿﺰة، وﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻲ
ﻗﺼﯿﺪة ﺗﻘﻮل ﻓﯿﮭﺎ:
ﻧﺤﻦ اﻟﻜﻮﯾﺘﯿﯿﻦ.. ﻣﻦ ﻋﺎدﺗﻨﺎ
أن ﻧﺴﺘﻀﯿﻒ اﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺑﯿﻮﺗﻨﺎ
وأن ﻧﺠﯿﺮ اﻟﺠﺎر
ﻓﻨﺤﻦ اﻟﻜﻮﯾﺘﯿﯿﻦ.. ﻣﻦ ﻃﺒﺎﻋﻨﺎ

أن ﻧﻨﺒﺬ اﻟﻌﻨﻒ
وأن ﻧﺪﻋﻮ اﻟﻌﺼﺎﻓﯿﺮ إﻟﻰ ﻣﺎﺋﺪة اﻟﺤﻮار
ﻧﺤﻦ اﻟﻜﻮﯾﺘﯿﯿﻦ.. ﻣﻦ ﺗﺮاﺛﻨﺎ
أن ﻧﻌﺼﺮ اﻟﻘﻠﺐ ﻟﻤﻦ ﻧﺤﺒﮭﻢ
وأن ﻧﻜﻮن داﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ اﻹﻧﺴﺎن
و ﺟﺎءت ور ﻗﺔ اﻷ ﺳﺘﺎذ ا ﻟﺪﻛﺘﻮر ﺗﺮﻛﻲ اﻟﻤﻐ ﯿﺺ ﺗ ﺤﺖ ﻋ ﻨﻮان « ﺻﻮرة اﻵ ﺧﺮ ﻓﻲ ﺷﻌﺮ ﺳﻌﺎد
اﻟﺼﺒﺎح»، ﯾﻘﻮل ﻓﯿﮭﺎ: «ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح ﺷﺎﻋﺮة ﺗﺤﻤﻞ ﻓﻜﺮا ﺗﻨﻮﯾﺮﯾﺎ وﻣﺸﺮوﻋﺎ ﻧﮭﻀﻮﯾﺎ ﻓﻲ اﻟﺪﻓﺎع
ﻋﻦ ﻗﻀﺎﯾﺎ اﻟﻤﺮأة وھﻤﻮﻣﮭﺎ ﯾﺆﺳﺲ ﻟﺒﻨﺎء ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻮﺿﻮﻋﯿﺔ ﻋﺎدﻟﺔ ﻣﻊ اﻵﺧﺮ ـ اﻟﺮﺟﻞ ـ وھﻲ ﺳﻔﯿﺮة
اﻟﺴﻼم وأﻏﻨﯿﺔ اﻟﻔﻘﺮاء واﻟﻤﻘﻤﻮﻋﯿﻦ وﺷﺎﻋﺮة اﻟﺒﻮح اﻟﺮﻗﯿﻖ واﻷﻟﻢ اﻟﻄﻮﯾﻞ وﺣﺮب اﻟﻔﻜﺮ ﻣﻊ اﻟﺤﺲ
اﻟﺬﻛﻮري اﻟﻘﺎﻣﻊ».
وأوﺿﺢ اﻟﻤﻐﯿﺺ «أن ﺻﻮرة اﻵﺧﺮ ـ اﻟﺮﺟﻞ ـ ﻓﻲ ﺷﻌﺮ ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح ﺗﻄﻐﻰ ﻋﻠﻰ إﻧﺘﺎﺟﮭﺎ، ﻷﻧ ﮭﺎ
ﻣﺸﻐﻮﻟﺔ ﺟﺪا ﺑﺎﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﺮﺟﻞ واﻟﻤﺮأة، وھﻲ ﺗﺸﺎﻏﺐ اﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪھﺎ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺎول داﺋ ﻤﺎ أن
ﺗﺼﻨﻊ ﻣﻮﻗﻔﺎ ﻣﺎ».
وﻗﺪﻣﺖ اﻟﺪﻛﺘﻮرة ﺳﮭﺎم اﻟﻔﺮﯾﺢ ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺎب ورﻗﺔ ﺑﺤﺜﯿﺔ ﻋﻨﻮاﻧﮭﺎ «اﻟﺸﺎﻋﺮة ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح وﺧﺮوﺟﮭﺎ
ﻣﻦ ﺳﻄﻮة اﻟﻘﺒﯿﻠﺔ»، ﻓﺘﺆﻛﺪ أن اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺸﻌﺮي ﻟﺴﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح ﺟﺎء ﻣﺒﺎﺷﺮا وﻣﻦ دون أن ﺗﻮارﯾﮫ
ﺑﺄردﯾﺔ اﻟﺮﻣﺰ، ﻓ ﮭﻲ ﻋﺎ ﻣﺪة إﻟﻰ أن ﺗﻌﻠﻦ ﻗﻀﯿﺘﮭﺎ وﻣﻌﺎﻧﺎﺗ ﮭﺎ ﻛﺎﻣﺮأة، وﻋﻦ ﻧﻈﺮة اﻟﺮﺟﻞ إﻟﯿ ﮭﺎ دون
ﻣﻮارﺑﺔ أو ﺳﺘﻮر، ﻟﻌﻞ ﺳﺒﺐ اﻻﺧﺘﻼف ﻓﻲ ھﺬا اﻟﺨﻄﺎب ھﻮ أن ﺳﻌﺎد اﻟ ﺼﺒﺎح ﺗﻌﯿﺶ ﻓﻲ ﻣﺠﺘ ﻤﻊ
ﺳﻘﻄﺖ ﻋ ﻨﮫ ﺑﻌﺾ ﻗﯿﻮده ﻓﺘﻤﻠ ﻜﺖ اﻟ ﺸﺎﻋﺮة ﺳﻌﺎد اﻟ ﺠﺮأة ﻓﻲ اﻟﻜ ﺸﻒ ﻋﻦ ﺗ ﻠﻚ اﻟﻨ ﻈﺮة اﻟﺪوﻧ ﯿﺔ
اﻟﻤﺴﯿﻄﺮة ﻋﻠﻰ ذھﻨﯿﺔ اﻟﺮﺟﻞ ﺗﺠﺎه اﻟﻤﺮأة».
و ﻗﺪم اﻟﺪﻛﺘﻮر ﻣﺨ ﺘﺎر ﻣﺤ ﻤﻮد ﻣﺤ ﻤﺪ ﻋ ﺒﺪاﻟﻌﺎل ور ﻗﺔ ﻋﻨﻮاﻧ ﮭﺎ «ﺑ ﯿﻦ اﻷﻣﻨ ﯿﺔ واﻟﺤ ﻠﻢ... ﻗﺮاءة ﻓﻲ
دﯾﻮان أﻣﻨﯿﺔ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮرة ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح»، ﻣﻮﺿﺤﺎ أن أھﻢ اﻟﻘﻀﺎﯾﺎ ﻋﻨﺪ ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح ﻣﻜﺎﻧﺔ اﻟﻤﺮأة وﻣﺎ
ﺗﻌﺎﻧﯿﮫ ﻣﻦ ﻇ ﻠﻢ اﺟﺘ ﻤﺎﻋﻲ وﻓﻜﺮي وﺳﯿﺎ ﺳﻲ، ﻓ ﮭﻲ ﺗﺘﻌﺎ ﻣﻞ ﻣﻊ اﻟ ﻤﺮأة ﻓﻜﺮا وﻋ ﻘﻼ، وﻟ ﮭﺬا ﻋﻼ ﻗﺔ
ﻣﺒﺎﺷﺮ ﺑﺎﻟﺒﯿﺌﺔ، ﻷن ھﻤﻮم اﻟﻤﺮأة ﻋﻨﺪھﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﮭﻲ ﺗﻨﺘ ﻤﻲ إﻟﻰ ﺑﯿﺌﺔ ﺗﺤﺮم اﻟ ﻤﺮأة أﺑﺴﻂ ﺣﻘﻮﻗ ﮭﺎ،
ﻓﺎﻟﺸﺎﻋﺮة ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ذاﺗﮭﺎ وﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ اﻟﻤﺮأة اﻟﺘﻲ ﺗﺨﺼﮭﺎ»، وأﺿﺎف: «اﻟﻤﺮأة اﻟﺘﺎﺋﻘﺔ إﻟﻰ اﻟﺤﺐ
ﻋﻨﺪ ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح ﻻ ﺗﺘﻮق إﻟﻰ اﻟﺠﺴﺪ، ﺑﻞ ﺗﺘﻮق إﻟﻰ اﻟﺤﺐ اﻟﻤﺨﺘﻠﻒ، ﺣﺐ اﻻﺣﺘﻮاء واﻟﺤﺐ اﻟﺬي
ﯾﻌﺠﺰ أﻋﺘﻰ اﻟﺮﺟﺎل، ﻷﻧﮫ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﺤﺐ ﯾﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﺤﺮﯾﺔ واﻻﺣﺘﺮام واﻟﺘﻘﺪﯾﺮ».
ﻓﻲ اﻟﻤ ﻀﻤﺎر ذا ﺗﮫ ﻗﺪم ا ﻟﺪﻛﺘﻮر أ ﺷﺮف أﺣ ﻤﺪ ﺣﺎﻓﻆ ﻋﺒﺪاﻟ ﺴﻤﯿﻊ ورﻗﺘﮫ ﺗ ﺤﺖ ﻋ ﻨﻮان « ﻣﻦ ر ﺛﺎء
اﻟﺰوﺟﺎت إﻟﻰ ﻗﺼﯿﺪة آﺧﺮ اﻟﺴﯿﻮف.. ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح.. ﺗﻮﻇﯿﻒ اﻟﻈﻮاھﺮ اﻷﺳﻠﻮﺑﻲ»، ﻣﺸﯿﺮا إﻟﻰ أن
ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح ﺗﺒﻜﻲ زوﺟﮭﺎ وﺣﺒﯿﺐ ﻗﻠﺒﮭﺎ ﻋﺒﺪاﷲ اﻟﻤﺒﺎرك، ﻓﺎﻟﺬي دﻋﺎھﺎ ھﻮ اﻟﺤﺐ أوﻻ، ﺛﻢ إﻧﮭﺎ ﺗﺒﻜﻲ
ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ اﻟﺤﻤﺎﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺠﺪھﺎ ﻓﻲ ﻣﺤﺒﻮﺑﮭﺎ، ﻓﺘﻌﺪدت ﻟﺪﯾﮭﺎ أﺳﺒﺎب اﻟﺒﻜﺎء»، ﻣﺆ ﻛﺪا أن
أھﻢ ﻗﺼﺎﺋﺪ اﻟﺸﺎﻋﺮة ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح ھﻲ ﻗﺼﯿﺪة آﺧﺮ اﻟﺴﯿﻮف اﻟﺘﻲ آﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﮭﺎ أن ﺗﺠﻌﻠ ﮭﺎ ﻓﻲ
دﯾﻮان واﺣﺪ، ﻓﮭﻮ دﯾﻮان ﺣﯿﺎﺗﮭﺎ وﻗﺼﯿﺪة ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺮﻓﯿﻖ اﻟﻌﻤﺮ وﺳﻤﯿﺮ اﻟﺪرب زوﺟﮭﺎ اﻟﻔﺎرس».
و ﻗﺪم ا ﻟﺪﻛﺘﻮر أﯾ ﻤﻦ ز ﻛﻲ اﻟﻌ ﺸﻤﺎوي ﺑﺤ ﺜﮫ ﺗ ﺤﺖ ﻋ ﻨﻮان « ﻗﺮاءة ﻓﻲ د ﯾﻮان ا ﻣﺮأة ﺑﻼ ﺳﻮاﺣﻞ
ﻟﻠﺸﺎﻋﺮة ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح» اﻟﺬي ﺗﻘﻮل ﻓﯿﮫ:
ﻗﻞ ﻟﻲ أﺣﺒﻚ
ﻛﻲ ﺗﺰﯾﺪ ﻗﻨﺎﻋﺘﻲ
أﻧﻲ اﻣﺮأة
ﻗﻞ ﻟﻲ أﺣﺒﻚ
ﻛﻲ أﺻﯿﺮ ﺑﻠﺤﻈﺔ
ﺷﻔﺎﻓﺔ ﻛﺎﻟﻠﺆﻟﺆة
وأوﺿﺢ ﻋﺸﻤﺎوي أن ﺷﻌﺮ اﻟﺤﺐ ﻋﻨﺪ ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح اﺗﺨﺬ ﺑﻌﺪا آﺧﺮ ھﻮ أن ﻓﻲ ﺷﻌﺮ اﻟﺤﺐ رﺳﺎﻟﺔ

ﺗﻨﺎدي ﺑﺎﻹﻧﺼﺎف ﻟﻠﻤﺮأة ﻓﻲ ﺣﻘﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻋﺮھﺎ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﯿﺔ وﻓﻲ ﺣﻘﮭﺎ ﻓﻲ إﺑﻼغ ﺻﻮﺗﮭﺎ
ﺣﺮا ﯾﺤﻤﻞ إﯾﺠﺎﺑﯿﺔ اﻟﺮﻓﺾ وﺣﺮﯾﺔ اﻹﻓﺼﺎح».
وﺗﻀﻤﻦ اﻟﻜﺘﺎب ﻗﺼﯿﺪة ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ اﻟﺪﻛﺘﻮر ﺟﺎﺳﻢ اﻟﻔﮭﯿﺪ ﻋﻨﻮاﻧﮭﺎ «ﻣﺎ أﺻﻌﺐ اﻟﺸﻌﺮ»:
ﻗﻠﺒﻲ إﻟﻰ ﻣﺮﺑﻊ اﻷﺣﺒﺎب ﺧﻔﺎق
ﻛﺄﻧﮫ اﻟﻄﯿﺮ ﻟﻸوﻛﺎر ﻣﻨﺴﺎق
ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺨﺎﻃﺮة اﻟﺬﻛﺮى ﻣﺒﺮﺣﺔ
وﻟﻠﺘﺬﻛﺮ ﺑﻌﺪ اﻟﯿﺄس إﻗﻼق
وﺗﻀﻤﻦ اﻟﻜﺘﺎب ﻛﻠ ﻤﺔ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮر ﺳﻤﯿﺮ أرﺷﺪي ﻋﻨﻮاﻧ ﮭﺎ «ﺗﺤﯿﺔ ﻣﻦ ﺳﻌﺪي إﻟﻰ ﺳﻌﺎد»، إﻟﻰ ﺟﺎ ﻧﺐ
ﻗﺼﯿﺪة ﻟﻠﺪﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪاﻟﻤﺤﺴﻦ اﻟﻄﺒﻄﺒﺎﺋﻲ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮان «اﻷدب اﻟﻌﺮﺑﻲ»:
ﯾﺎ أﻧﺖ ﯾﺎ أﯾﮭﺎ اﻟﻤﺼﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﺠﻞ
ﯾﺎ ﻋﯿﻦ ﻣﺮﺗﻘﺐ.. ﯾﺎ ﻧﻔﺲ ﻣﻐﺘﺮب
ﯾﺎ وردة ﻓﻲ رﺑﯿﻊ اﻟﻌﻤﺮ ﯾﺎ أﻣﻼ
ﻓﻲ ﺻﺪر ﻣﺆﺗﺰر ﺑﺎﻟﮭﻢ ﻣﻀﻄﺮب
ھﻜﺬا ﺟﺎء اﻻﺣﺘﻔﺎء ﺑﺎﻟﺸﺎﻋﺮة اﻟﺪﻛﺘﻮرة ﺳﻌﺎد اﻟﺼﺒﺎح ﻓﻲ ﻛﻠﯿﺔ اﻵداب ﻓﻲ ﺟﺎﻣ ﻌﺔ اﻟﻜﻮﯾﺖ ﻓﻲ ﯾﻮم
اﻷدﯾﺐ اﻟﻜﻮﯾﺘﻲ، ﻣﻌﺒﺮا ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻧﺔ ھﺬه اﻟﺸﺎﻋﺮة ﻓﻲ ﺿﻤﯿﺮ اﻟﺸﻌﺮ واﻹﺑﺪاع ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻲ.



نشر في جريدة الخليج - الكويت 9-2-2010

http://www.alkhaleej-kw.com/PrintArticleDetail.aspx?artid=2850


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق